انهيار الشيكل اليوم الأحد أمام الدولار عقب الضربات الصاروخية الإيرانية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شهدت العملة الإسرائيلية الشيكل حالة من الانهيار، اليوم الأحد الموافق 14 إبريل 2024، في أعقاب الحرب التي شنتها على قطاع غزة، بالإضافة إلى الرشقات الصاروخية والهجوم بالمسيرات الذي بدأته إيران منذ أمس السبت.

وذكر موقع “القناة 12” الإسرائيلية، أنّ العملة الأمريكية قفزت 1.26%، عن يوم أمس، إلى 3.77 شيكل، كما ارتفع اليورو بنسبة 0.08% ليستقر عند 4.035 شيكل.

الحرب بين إيران وإسرائيل

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، قد أكّدت أنّ تعهّد إيران بالانتقام من “إسرائيل” بسبب العدوان على قنصلية طهران في دمشق والحرب على غزة  أضعفا “الشيكل”.

وقالت الوكالة إنّ هذا التراجع “سيكون أوسع نطاقًا” إذا طال أمد الحرب في غزة، أو إذا تفاقمت التوترات مع إيران وحزب الله في لبنان.

وفي وقت سابق، أشار الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ الحرب التي تخوضها “إسرائيل” حاليًا في جبهتيها الجنوبية والشمالية، تكبّدها على الصعيد الاقتصادي تكلفةً عالية وخسائر باهظة، سواء لجهة تكلفة تمديد الخدمة للجنود النظاميين والاحتياط، والتي تتراوح ما بين 7 إلى 13 ألف دولار شهريًا لكل جندي؛ أو لجهة كلفة إعفاء “الحريديم” من الخدمة الإلزامية؛ إضافةً إلى كلفة الخسارة في المشاريع التجارية والممتلكات والتي تقدّر بنحو 6 مليارات دولار حتى اليوم.

الموجة الأولى من الصواريخ الإيرانية نحو إسرائيل

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية، أعلنت نقلا عن مصدر إطلاق الموجة الأولى من الصواريخ الباليستية الإيرانية على أهداف في عمق إسرائيل، وذلك وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

ونقلت “إرنا” عن مصدر مطلع أنه “تم إطلاق الموجة الأولى من الصواريخ الباليستية الإيرانية على أهداف في عمق الأراضي المحتلة”.

ونقلت شبكة ABC News الأمريكية عن مسؤولين حكوميين قولهم إنهم يتوقعون إطلاق ما بين 400 و500 مسيرة وصاروخ نحو إسرائيل، ضمن الرد الإيراني الجاري حاليا.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني مساء أمس السبت، أنه “نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ ردا على جريمة إسرائيل بقصف القنصلية الإيرانية في سوريا”، وذلك وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

وقال الحرس الثوري في بيان: “ردا على جريمة النظام الصهيوني في مهاجمة القادة في دمشق، نفذت القوة الجو-فضائية عملية ضد أهدافا معينة في أراضي النظام الصهيوني بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ”.

وذكرت هيئة البث الرسمية وقناة 12 وصحيفة “يديعوت أحرنوت” الخاصتان أنّ “تقارير تشير إلى أنّ إيران أطلقت عشرات المسيرات متجهة إلى إسرائيل”.

‫0 تعليق